وزير الثقافة والإعلام: بدأنا من الصفر لإعادة بناء الهوية السودانية

الخرطوم : pct
قال وزير الثقافة والإعلام والاثار والسياحة خالد الاعيسر أن الوزارة أسست لمنهج جديد يحمي الهوية الوطنية ويحفظ السيادة ويعيد الآثار، كما تعمل علي ترسيخ مكانة السياحة بوصفهامورد اقتصادي ضمن منظومة الموارد الاقتصادية الوطنية ، واكد علي ضرورة التزام الولايات والجهات المختصة بالتعديل بإجراء نسوحات أثرية قبل تخصيص المواقع للتعدين حفظا علي الإرث الحضاري.
وأعلن الاعيسر لدي مخاطبة فاتحة اعمال ورشة تطوير السياحة بولاية نهر النيل التي أقيمت بالتنسيق مع الولاية أعلن أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع وزارات التربية الوطنية والتعليم العالي علي تعزيز التدريب في المجالات السياحية ،واشار إلي أن الوزارة ستنظر بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة ترتيبات الموسم السياحي القادم .
وكشف الوزير عن حجم الدمار الذي طال مؤسسات الدولة الثقافية والأثرية والإعلامية، مؤكداً أن الوزارة “بدأت من الصفر” بعد استهداف المليشيا لكل ما يخص الهوية السودانية من متاحف وآثار وأرشيف وطني ومواد إذاعية وتلفزيونية.
وقال الوزير أنه لا يمكن الحديث عن السياحة قبل تأسيس البنية التحتية من طرق ومحطات وقود ومراكز خدمية. وكشف عن مقترح لإقامة مراكز خدمية واستراحات متكاملة على طريقي بورتسودان – عطبرة والخرطوم – عطبرة،
وأوضح الوزير أن الوزارة أصدرت مئات التأشيرات خلال عام ونصف للقطاعات الإعلامية والسياحية والأثرية وفقا للشروط المتبعة .
واستعرض الوزير عدداً من الإنجازات منها تأسيس القرية السياحية في كسلا، استلام مبنى المحافظة في سواكن، وإنجاز المركز الإقليمي للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في بورتسودان خلال 9 أشهر مع الاستديوهات التي تبث منها قناة البحر الأحمر.
ووصف الوزير حكومته بأنها “حكومة تصحيح” تعالج أخطاء الحكومات السابقة مؤكداً أن الوزارة ماضية في خططها “بلا تراجع”.











